المجد

عزيزى الزائر شكرا لتواجدك معانا فى منتانا المجد هذه الرساله تفيد انك لم تقم بادخال بياناتك بعد نرجو من
حضرتك اختيار احد البدائل التاليه اذا كنت عضو فى اسرتنا
اختر الدخول اما اذا كنت لم تسجل بيانات فنرجو منك الضغط على زر التسجيل لنكون سعداء لتواجدك معانا كواحد من
اسرتنا واهلا بك فى بيتنا المجد
المجد

منتدى مصرى شامل يهتم بتوصيل اى معلومات ومشاركات لضيوفه الكرام

منتدى المجد احلى منتدى


    التليفزيون التعليمى

    شاطر
    avatar
    ايبك
    مشرف قسم الشباب

    عدد الرسائل : 662
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    التليفزيون التعليمى

    مُساهمة من طرف ايبك في الأربعاء فبراير 25, 2009 10:42 am

    التلفزيون التعليمي


    التليفزيون التعليمى عبارة عن وسيلة فعالة لتوصيل التعليم عن بعد وهو قابل للتكامل مع المنهج المدرسى.
    وقد يكون التليفزيون التعليمى ايجابى وقد يكون سلبى التفاعل.فالتليفزيون سلبى التفاعل يعتمد على البرامج المعدة مسبقا التى يتم توزيعها عن طريق اشرطة الفيديو او عن طريق البث القائم على اساس تكنولوجيا الصوت والصورة المتمثلة فى البث العادى، او البث عبر الاسلاك، او البث عن طريق الاقمار الصناعية.

    استخدام التليفزيون فى مجال التعليم :

    اثبتت التجارب جدوى التليفزيون كوسيلة معينة للمدرس فى ايصال المعلومات وايضاحها للدارسين، وقد دعم دور التليفزيون فى مجال التعليم والتعلم ما توصلت اليه تقنيات الاتصال من تطور ملحوظ مثل : استخدام الاقمار الصناعية فى مجال الاتصال الالكترونى ، واستخدام الحاسب الالى فى تنظيم وعرض المعلومات ، وجهاز الفيديو فى مجال حفظ المعلومات صوتا وصورة.
    كما ساهم جهاز التليفزيون والفيديو فى تحسين اداء المدرس ، وذلك عند تسجيل الدرس وعرضه على المدرس ليتم التقييم الذاتى لادائه داخل الفصل ، وفى مجال التعليم الفردى استخدمت اشرطة الفيديو فى تسجيل المواد التعليمية وتصنيفها ، ليتمكن الدارس من الوصول اليها بسهولة ، وتعتبر اشرطة الفيديو مودا تعليمية غنية بما تحمله من موضوعات علمية ن وأدبية ودينية واجتماعية، لذا اقيمت مكتبات مكتبات اشرطة الفيديو فى المدارس والكليات والمعاهد الطبية والمهنية الفنية.


    التلفزيون التعليمي

    المميزات التعليمية للتلفزيون

    1. يشترك التلفزيون مع السينما في انه يجمع بين الصوت والصورة والحركة وبذلك يضفي علي الموضوع أبعاد من الحقيقة تقترب به ألي صفة الواقع التي تجعل من السهل علي المشاهد فهم الموضوع. ويتميز علي السنما والصحافة بقدرته علي عرض الحداث وقت وقوعها وهي صفة الفورية التي تجعل المشاهد يعيش مع الأحداث فيزداد ما يتعلمه منها نتيجة لانفعالاته مع هذه الاحداث مثل مشاهدة رجال الفضاء وهم ينزلون بمركبة الفضاء علي سطح القمر مثلاً.

    2. يسمح بالاستعانة بالعديد من الوسائل التعليمية المتنوعة في البرامج الواحد مثل عرض الأفلام والشرائح والتمثيليات وغيرها.التي لا تتوفر لمدرس الفصل في المرة الواحدة مما يؤدي ألي زيادة مستوي كفاءة البرنامج التعليمي ونوع الخبرة التي يقدمها.

    3. يقدم للمشاهد انماط ممتازة من الاداء نتيجة لتوافر وتعاون المتخصصين في المناهج وطرق التدريس والوسائل وعلم النفس والتصوير والإخراج التلفزيوني. ومن أمثلة هذة الأنماط الممتاز مشاهدة العلماء والمبرزون في مجالات التخصص المختلفة وطرق عرضهم للموضوع وأسلوبهم في تناول جوانبه المختلفة مما يترتب علية تحسين طرق التدريس واكتساب أساليب جديدة في العمل نتيجة لمشاهدة مثل هذة البرامج الممتاز.

    4. يربط المشاهد سواء في المدرسة أو في المنزل بعالم الحقيقة والواقع من خلال التصوير المباشر وعرض المشاهد الحية أو عن طريق البرامج المسجلة علي وسائل الاتصال الأخرى مثل عرض البرامج المسجلة علي الأفلام أو أشرطة الفيديو.

    5. ان صفة الواقعية لبرامج التلفزيون وارتباطها بالمشاكل اليومية للمواطن تجعلها محسوسة ومفهومة تتقبلها وتقبل عليها قطاعات كبيرة من المشاهدين تختلف من حيث العمر والجنس ومستوي التعلم. ويزيد من استمالة المشاهد وتعلقه بالتلفزيون تنوع أساليب العرض والإخراج التلفزيوني التي تجذب أجيالا مختلفة من المشاهدين الصغار والكبار على السواء مثل استخدام الرسوم المتحركة في تبسط المعلومات.

    6. يتيح تكافؤ الفرص لجماهير عديدة تعيش في أماكن متباعدة لا يسهل توصيل فرص التعليم اليها عن طريق إنشاء المدارس التقليدية. كما يمكن عن طريق التلفزيون معالجة المشكلات التعليمية مثل صعوبة توفير المدرسين والأجهزة والوسائل التعليمية.

    7. تمنح التلميذ فرصة الجلوس في الصفوف الأولي ومتابعة عرض المدرس عن قرب. فالملاحظ انه نظراً لازدحام الفصول والمدرجات لا يتيسر لكل تلميذ مشاهدة اجراء التجارب العلمية أو دروس التشريح مثلاً فيفوتهم الكثير من شرح المدرس ولكن يمكن عن طريق استخدام العدسات المقربة واللقطات القربية توضيح وتكبير أدق المعلومات للتلاميذ الذين يجتمعون في مجموعات صغيرة حول أجهزة الاستقبال في حجرات الدارسة أو حجرات المعامل.

    8. يعمل على توفير الوقت والجهد للمدرس لتحسين العملية التعليمية. فالمدرس الذي يقوم بتسجيل دروسه علي شريط الفيديو فانه يقوم بإعدادها اعداد وافيا قبل ذلك وهذا بالتالي يتيح له قضاء وقت أطول مع تلاميذه لمناقشة أعمالهم ومراجعة طريقته في التدريس وتحسين أدائه.

    9. يؤدي استخدام التلفزيون التدريس ألي إضافة جو من المتعة ألي عملية التدريس وتخرج بها عن المواقف التقلدية فتجعل التعلم اكثر تشويقا.
    10. يقدم التلفزيون مفهوم التدريس عن طريق الفريق في إطار جديد تلعب فيه الآلة مع الإنسان أدوارا محددة.

    فمدرس الفصل الذي يستخدم برامج التلفزيون في تدريسه لا يتواجد في حجرة الدراسة بمفردة ولكن يشاركه العمل مدرس الاستديو من خلال هذا الجهاز الإلكتروني عندما يظهر علي الشاشة التلفزيون. وبذلك يعمل كل منهما كأحد أفراد فريق واحد يقدم افضل ما عنده من خبرات ويصبح لكل منهما مسؤولياته ووظائفه المحددة التي يباشرها داخل الإطار العام لاسترتجية التدريس.
    ويجدر بنا ان نؤكد ان التلفزيون التعليمي لن يقلل من قدر وأهمية مدرس الفصل ولكنه سوف يؤدي في كثيرا من الأحيان ألي تعديل وتغيير دوره في العملية التعليمية حسب الوظيفة التي يؤديها برنامج التلفزيون في إطار إستراتيجية التدريس سواء إذا اعتبر المصدر الرئيسي للمادة العلمية أو اعتبر المصدر الإضافي لها.
    وهكذا يؤدي استخدام التلفزيون ألي ترابط العمل بين أفراد الفريق الواحد ويدعوا الي تحديد وظيفة كل مدرس من مدرس الفصل ومدرس الأستديو والتلميذ.
    نواحي القصور في التلفزيون

    يشترك التلفزيون احيانا مع غيره من الوسائل التعليمة في بعض هذه الحالات. ويتوقف القصور في التلفزيون الي حد كبير علي طريقة تقديم البرامج واحراجه وكذلك علي الطرق التي يتبعها المدرسون في الاستفادة منه.

    1. التلفزيون وسيلة اتصال في اتجاه واحد بمعنى انه لايمكن للمشاهد أن يتبادل المناقشة مع مقدم البرنامج طالبا تفسير احد نقط الموضوع أو اعادة شرحها وتوضيحها مما قد يفقد دروس التلفزيون متعة التفاعل والأخذ والعطاء وهي الصفات التي تغلب على الدروس التي يواجه فيها المدرس تلاميذه في حجره الدراسة. ولمدرس الفصل دور كبير في معالجة هذا القصور فمهمته أن يقوم بحصر ملاحضات المشاهدين حول البرنامج التعليمي ثم الاجابة عن الأسئلة المطروحة وتوضيح النقط الغامضة من الدرس وأعطاء الأسئلة المناسبة وربط دروس التلفزيون بخبراتهم السابقة.

    2. عدم امكان مشاهدة البرنامج قبل وقت الارسال أو اعادة عرضة عند الحاجة. ويمكن التغلب على ذلك باعداد دليل المدرس لدروس التلفزيون توضح فيه وقت الارسال ومدة العرض وأهداف الدرس وطريقة سير مدرس التلفزيون في عرض الموضوع والتجارب التي يقوم باجرائها وغير ذلك مما يتيح لمدرس الفصل أن يكون على علم تام بدقائق الدرس قبل مشاهدته. ويمكن عن طريق تسجيل البرنامج على أشرطة الفيديو اعادة عرضه.

    3. يؤخذ على دروس التلفزيون انها تسير بسرعة واحدة لاتتعدل حسب الفروق الفردية بين التلاميذ مما يحتم على التلاميذ أن يوائم سرعة تعلمه مع سرعة عرض الموضوع. والحقيقة أن هذه الصفة لاتقتصر على التلفزيون فقط فالكتاب والقلم وغيرها من الوسائل التعليمية تشترك مع التلفزيون هذه الصفة. والواقع ان مدرس الفصل أدري بالفروق الفردية بين تلاميذه ومهمته أن يقوم بتصميم الخبرات التعليمية تساند البرنامج التلفزيوني وتحقق أهداف الدرس.

    4. سلبية المتعلم بمعنى أن كثيرا من دروس التلفزيون تصغ المشاهد في موضوع (المتفرج) الذي لايقوم بدور ايجابي في مناقشة المدرس. وبالرغم من السلبية الظاهرة الا أن التلميذ وهو يشاهد التلفزيون لا يكون في حالة سلبية كاملة. فهو يفكر ويقارن ويستوعب ويقوم بكثير من العمليات العقلية (الصامتة). ولكي نتيح قدرا أكبر من (الأيجابية ) يجب اتباع بعض الأساليب المختلفة عند كتابةالحوار للبرامج التعليمية تحقق ذلك مثل اثارة الاسئلة والمشكلات التي تهم التلميذ وتكليفة ببعض الأعمال أثناء مشاهدة البرنامج مثل ترديد بعض العبارات بعد سماعها أو كتابة بعض البيانات في الكتاب المدرسي أو على خريطة صماء ثم مراجعة مدرس الفصل في ذلك.
    avatar
    *رحيق الورد*
    مدير المنتدى

    عدد الرسائل : 649
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    رد: التليفزيون التعليمى

    مُساهمة من طرف *رحيق الورد* في السبت مارس 14, 2009 2:04 am

    شكرا يا ايبك للطرح الجميل


    سلامي لك


    _________________


    عاهدني بحبك الابدي

    عاهدني حبي يجري بدمك

    عاهدني ان تكون لي وحدي

    عاهدني أن نبقى معا طول العمر

    عاهدني يا عمري تكون عمري
    avatar
    ايبك
    مشرف قسم الشباب

    عدد الرسائل : 662
    العمر : 31
    تاريخ التسجيل : 23/02/2009

    رد: التليفزيون التعليمى

    مُساهمة من طرف ايبك في السبت مارس 14, 2009 1:29 pm

    شكر ا على مرورك الجميل


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 5:31 pm